U3F1ZWV6ZTI4MjEzNTA0NTM5MDc0X0ZyZWUxNzc5OTUxODMwOTIxNg==

ما هو API وما هي استخداماته

ما هو الـ API بأبسط مفاهيمه ؟💁🏻‍♂️

 

الـ API هو اختصار لعبارة Application Programming Interface، وربما يمكننا ترجمتها باللغة العربية إلى الواجهة البرمجية للتطبيق. يهدف الـ API إلى أن يكون وسيط بين برمجيتك الخاصة وبرمجية أخرى، لهذا يكون في معظم الأحيان خدمة طرف ثالث ( أي العضو الثالث إلى جانب موقعك و الموقع الذي تتواصل معه )، لكن لأي غرض سيتوسط به الـ API ؟ 






الإجابة ببساطة هي إرسال واستقبال المعلومات بين برمجيتك أنت، وبرمجية أخرى غير تابعة لك ، يمكنك اعتباره وسيطاً لجلب المعلومة وإرسالها، كما لو كان ساعي البريد الذي يأخذ المعلومة من برمجيتك الخاصة ويرسلها لبرمجية أخرى، أو العكس.

 

استخدمات API👇🏻


المكتبات وأُطُر العمل

Libraries and frameworks


أنظمة التشغيل

Operating systems


واجهات برمجة التطبيقات البعيدة

Remote APIs


واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بالويب

Web APIs


 صناعة البرمجيات

 Software industry


تصميم واجهة برمجة التطبيقات 

Application API design


لماذا نستخدم الـ API ؟ 👨🏻‍💻


استخدامات الـ API تختلف حسب ضرورياتك البرمجية، ويوجد العديد من الإستخدامات المتعلقة بالـ API أبرزها: 


اختصار العمل عليك: تخيل مثلا لو أردت استخراج عناوين الـ IP للمستخدمين، سيكون الأمر صعب وستحتاج إلى تطوير برمجيتك من الصفر التي تتعامل مع هذا الهدف، لذا سيكون أسهل وأفضل استخدام مثل الـ API السابق، والقيام بالعمل كاملا فقط من خلال سطرين برمجيين وربما أقل ان كنت تستخدم تقنيات متقدمة ( مثلا Axios في الـ Vuejs ).
تضمين برمجيات شهيرة في برمجيتك الخاصة: هل صادفت يوماً موقعا يتيح لك التسجيل عبر فيسبوك أو تويتر او جوجل؟ يمكنك أنت أيضا فعل ذلك، بحيث يمكنك إدراج التسجيل عبر خدمات خارجية مثل فيسبوك في موقعك من خلال الـ API الخاص بالشركة، هذا سيكون أسهل من صناعة واجهة للتسجيل والدخول في موقعك. الأمر سيان لخدمات أخرى تريد تضمينها وسط موقعك لاختصار الجهد والعمل. 


جلب / إرسال محتوى: يوجد مواقع شهيرة تقوم بجلب محتوى مواقع وتضمينها داخله، على سبيل المثال منصة Flipboard، فهذه المنصة الشهيرة والعالمية مبنية فقط على مجموعة من الـ API's التي تقوم بالبحث في مواقع شهيرة وجلب مقالاتها ومواضيعها عليها واستعراضها في مكان واحد. 


التعامل مع مهام صعبة أو بسيطة أحيانا: لكن أحيانا قد تود فقط استخدام الـ API للتعامل مع المهمات الصعبة أو المكلفة، أو المهمات التي قد تبدو سهلة للغاية أحيانا، كمثال لذلك يوجد API من Cloudinary يتيح لك اختزال مساحة الصور قبل إضافتها في موقعك، وهو API جيد لمن لا يملك مساحة تخزين كبيرة في موقعه ويريد نقص مساحة الصور قبل رفعها. مثل هذه المهات ستكون أسهل لو استطعت اختصارها في API بدل برمجتها من الصفر. 


والمزيد من المهمات الأخرى المتعلقة بالـ API's، فقط تذكر أن جل المواقع الشهيرة حاليا تتيح لك API خاص بها ( مثل فيسبوك، جوجل، انستغرام، واتساب ...) بعضها مجاني وبعضها مدفوع، ومن خلال الـ Documentation الخاص بكل API سيمكنك معرفة ما الذي يمكنك تحقيقه باستخدامه ( فمثلا في تويتر، يمكنك استخراج أكثر الهاشتاغات استخداما ووضعها في موقعك مثلا ) . 


انواع API❤️


هناك ثلاث طرق لسياسات الوصول إلى API.


خاص Private


 للاستخدام الداخلي فقطAP I. 

هذا يمنح الشركات أكبر قدر من التحكم في API الخاصة بهم


شريك Partner


يتم مشاركة API من هذا النوع مع شركاء أعمال محددين. 


عام Public


هذا النوع من سياسة الوصول إلى API يكون متاح للجميع.


أقرأ  أيضا 

1- ما هو السايبر سكيورتي 

2- ما هي لغة الجافا سكريبت واستخدامتها 

3- طريقة الحصول علي رقم امريكي مجانا 



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة