U3F1ZWV6ZTI4MjEzNTA0NTM5MDc0X0ZyZWUxNzc5OTUxODMwOTIxNg==

ما هي البرمجة -كيف أصبح مبرمج محترف - تعلم البرمجة للمبتدئين | عائلة التكنولوجيا

 

 بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي رسول الله ...

العالم اليوم مختلف والتكنولوجيا تتقدم كل ثانية تقريبا وأصبح كل شئ حولنا مبرمج ولا يوجد شئ يدوي ,لذلك يجب علي كل ناس تعلم لا يختلفان علي أن البرمجة اصبحت من أهم الاشياء في عالمنا الأن ,أغلب الناس يدخلون في متاهة لعدم وضعهم علي الطريق الصحيح من البداية ما يترتب علي ذلك نفورهم وكرههم للبرمجة ,و لكي تصبح مبرمج ناجح ومطلوب في سوق العمل يجب عليك تحديد هدفك قبل البدأ في التعلم وتختار طريقكك من البداية و أغلب الناس يتركون مجال البرمجة بسبب دخولهم دون تحديد هدفهم هم يرون انها المستقبل اذا يجب تعلمها او منهم من يتعلمها من أجل المال فقط , و الصحيح ان الامر ليس كذلك علي الاطلاق لدخولك مجال البرمجة و النجاح فيه يجب أن تكون تحب هذا المجال ومن ثم تنظر الي المال وسوف نستعرض في مقالات اخري بعض النصائح لكي تصبح البرمجة وفهمها و التطبيق عليها ,لكن يصعب علي الناس تعلمها لعدم معرفتهم الطريق الصحيح لتعلم ولاكتساب الخبرات ,لا يوجد اثح مبرمج ناجح و مطلوب من كل الشركات , و لكن لا تقلق انت في المكان الصحيح باذن الله لتوجيهك الي طرق وأماكن التعلم الصحيح ..و في القريب العاجل باذن الله تعالي سوف نستعرض المسارات البرمجية وطرق التعليم و مصادر التعلم سواء العربية او الأجنبية , و لكن يجب ان تعلم عزيزي ان هذا المجال يحتاج الي الصبر و النفس الطويل و المجهود وان انفقت هذا فيه فسوف تصل بأمر الله الي ماتريد سواء من المنصب او المال.....❤


 بسم الله الرحمن الرحيم ..

فيه هذا المقال نتطرق الي المسارات البرمجية وشرح كل مسار ..


أولا ما هي البرمجة :


عبارة هن عملية تقسيم لمهمات معينة يراد تنفيذها بواسطة جهاز الحاسوب الي أجزاء صغيرة وبسيطة بعد ذلك يتم كتابة هذه التعليمات بأحدي لغات البرمجة ,, و لغة االبرمجة هي وسيلة التواصل و التخاطب مع الحاسوب ...مثال اذا كنت انت شخص عربي وتريد التحدث الي شخص انجليزي يجب عليك للتعامل معه تعلم الانجليزية ,كذلك الامر في البرمجة لكي تتخاطب مع الحاسوب عليك تعلم لغة البرمجة التي يفهمها الحاسوب



*ثانيا لغات البرمجة:


هي مجموعة من القواعد و المفردات اللغوية التي تعتبر لغة بسيطة للتعامل مع الحاسوب حيث ان الحاسوب لا يفهم لغة البشر الطبيعية 

* الجزء الاهم و هو لماذا نتعلم البرمجة :


ذكرنا في مقال سابق انه يجيب عليك تحديد هدفك قبل بدأ التعلم , البرمجة ليست بالشئ الصعب للتعلم لكن معظمنا في بداية الامر لا يعرف يبدأ من أين و يحدث حالة من التوهان . لا شك أن البرمجة من مجالات المستقبل ومن الوظائف التي عليها طلب كبير وظائف البرمجة مريحة عمومًا، فالعمل كله مكتبي أمام حاسوب في بيئة مريحة ومناسبة، وأغلبية الشركات تتبع نظام العمل 40 ساعة في الأسبوع (أي 5 أيام لمدة 8 ساعات يوميًا)، ولا تغفل عن قدرتك على العمل عن بعد من خلال الانترنت أو كمستقل في أوقات فراغك.


تعلم البرمجة سيوسع أفق تفكيرك كثيرًا، خصوصًا أن تعاملك مع الحاسوب يتبع إلى التفكير المنطقي، وستجد أن البرمجة ستسهل لك القيام بأمور أخرى في الحاسوب.


*ما عليك معرفته لتصبح مبرمجًا:


1-التفكير المنطقي:

التفكير المنطقي هو المهارة التي تجمع كافة المبرمجين تحت مظلة واحدة، وهي أساس كتابة الخوارزميات، إذ يجب أن تكون قادرًا على اكتساب هذه المهارة وتطويرها.

2-الخوارزميات:

كلمة "الخوارزميات" هي الكلمة المرعبة التي ينفر منها البعض، فكل ما يتخيلونه عند ذكرها هو الرياضيات المعقدة والمعادلات الطويلة والرموز العجيبة، لكن الأمر بسيط جدًا؛ فالخوازرميات هي تطبيقٌ للتفكير المنطقي في خطوات متسلسلة واضحة تمامًا لحل مشكلة ما.


لكي أوضِّح لك أن الخوارزميات ليست أمرًا معقدًا، سأخبرك بكيفية كتابة برنامج يسأل المستخدم عن سنة ميلاده، ثم يعيد عمره الحالي بالسنوات.

الخطوة الأولى: إظهار رسالة نصية نطلب فيها من المستخدم إدخال تاريخ ميلاده.

الخطوة الثانية: تخزين سنة الميلاد التي أدخلها المستخدم.

الخطوة الثالثة: الحصول على السنة الحالية.

الخطوة الرابعة: طرح مدخلات المستخدم من السنة الحالية.

الخطوة الخامسة والأخيرة: إظهار الناتج.

*مفاهيم البرمجة

"حسنًا، اقتنعتُ أن البرمجة مناسبة لي وليست صعبة كما كنتُ أتخيل، من أين أبدأ طريقي في تعلم البرمجة إذًا؟"

قبل الإجابة عن السؤال السابق، سآخذ وقتي لأشرح لك بعض المفاهيم الخاصة بالبرمجة، ثم سنتحدث عن مجالات العمل فيها وما المسار الأفضل لتعلمك كلًا منها.

أنت تعلم أن البرنامج هو سلسلة أوامر ينفذها الحاسوب لحل مشكلة ما، والبرنامج نفسه مكتوب بلغة يفهمها الحاسوب تسمى لغة الآلة.

من الأمور الملحوظة التركيز كثيرًا على لغة البرمجة ذاتها أثناء بداية تعلم البرمجة. سأخبرك حقيقةً صادمةً: "لغة البرمجة التي تستعملها ليست بتلك الأهمية التي تتوقعها"، أنا لا أقول لك أن جميع لغات البرمجة متماثلة أو تُستعمل لنفس الاستعمالات، لكن لا تركِّز كثيرًا على تعلم كيفية الكتابة في لغة برمجة ما وتهمل المفاهيم البرمجية التي تقف وراءها.

1-المتغيرات والثوابت

عليك أن تتعرف على مفهوم المتغيرات variables المستعمل في جميع لغات البرمجة، والذي يعني إسناد قيمة ما إلى رمز أو كلمة وتخزين هذه القيمة في الذاكرة. فلو أردنا أن نخزن العبارة "Hello World" في متغير ما فنكتب شيئًا شبيهًا بما يلي:

var variable_name = "Hello World";
أي أننا نسند الجزء الموجود على يمين إشارة المساواة إلى المتغير المذكور على يسار إشارة المساواة.

يمكننا أن نستنتج من اسم "المتغيرات" أن قيمتها قابلة للتغيير خلال تنفيذ البرنامج، فيمكننا في مكانٍ ما من الملف المصدري أن نعيد تعريف المتغير السابق بكتابة:

var variable_name = "New value";
أما الثوابت فهي تتشابه مع المتغيرات في كثيرٍ من النواحي، إلا أنك لا تستطيع إعادة تعريف قيمتها بعد تعريفها أول مرة. قد تستفيد من الثوابت عندما تكون متأكدًا تمامًا من عدم تغيير القيمة خلال فترة تنفيذ البرنامج. فلو أردنا تعريف ثابت اسمه pi يحتوي على القيمة 3.14 (والتي سنعرف أنها لن تتغير مطلقًا)، فيمكننا أن نكتب:

const pi = 3.14;
وإذا حاولتَ تغيير قيمة الثابت بعد تعريفه فستحصل على رسالة خطأ.

2-الشروط

تدعم جميع لغات البرمجة تعريف شروط تُنفَّذ في حالات معينة. ففي الخوازرمية السابقة التي شرحنا فيها حساب العمر، يمكننا أن نكتب الشرط بالعربية كما يلي:

إذا كان (تاريخ الميلاد أكبر من التاريخ الحالي): نقول للمستخدم أن هنالك خطأ
وإلا: سنحسب العمر بطرح تاريخ الميلاد من التاريخ الحالي
وإذا أردنا كتابتها بإحدى لغات البرمجة فستبدو شبيهةً بما يلي:

if ( user_birth > current_year ) {
 // ERROR!
} else {
 age = current_year - user_birth;
}

3-حلقات التكرار

ماذا لو كانت لدينا قاعدة بيانات فيها أكثر من مستخدم ولكل مستخدم تاريخ ميلاد. لا تقل لي سنأخذ التواريخ يدويًا وندخلها إلى البرنامج! هذا مضيعةٌ للوقت، والصواب هو إنشاء حلقة تكرار تأخذ قيمة تاريخ الميلاد الخاص بكل مستخدم ثم تحسب عمره كما أسلفنا في القسم السابق.

دعنا نعدل الخوارزمية البسيطة لنضيف تكرارًا فيها:

مفهوم حلقات التكرار في لغات البرمجة

ما أجمل البرمجة! تخيل لو كان عندك ألف مستخدم، وكان عليك حساب أعمارهم، يمكنك بضغطة زر أن تحسبها كلها.

4-الدوال

الدالة function هي مجموعة من التعليمات البرمجية التي تقبل مدخلات وتعيد القيمة المطلوبة. تكون الدوال عادةً قصيرةً وتقوم بمهمة وحيدة فقط...


مقالات ذات صلة :













تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة